الأسباب وراء زيارتكم

تراث موريتانيا

موريتانيا



 نمط الحياة

 

ـ التحية

التحية في موريتانيا جزء من التقاليد  بحيث لا ينبغي التغاضي عنها . و بواسطة التحية تسألون مخاطبكم عن الجديد في صحته و عائلته و عمله و من أين يأتي .... و الردود تظل عادة  من قبيل المجاملة  و التفاؤل إلا أنها جزء من القواعد الأساسية للباقة، فإن التحية تقرب الأشخاص بعضها من بعض. لا تنتابكم الدهشة حين تلاحظون شخصين يتقابلان و هما يتبادلان وابلا من عبارات المجاملة خلال عدة دقائق . و أنتم عندما تتسوقون أمنحوا قسطا كافيا من الوقت لتقديم التحية.        

ـ حسن الضيافة

يتميز الموريتانيون بلطافتهم الجمة و خاصة حسن الضيافة. فالدعوات جد متكررة لتناول الشاي أو تقاسم الوجبات.

ـ طريقة الملبس

تتأثر طريقة الملبس التقليدي في موريتانيا بالطرق القائمة بشكل تقليدي في إفريقيا الشمالية و إفريقيا جنوب الصحراء.

الدراعة  و هي ثوب تقليدي خاص بالرجال يكون عادة قماشه من القطن (الشكة أو بازان الدمشقي بالنسبة لطبقة الأثرياء). تكون الدراعة باللون الأزرق أو في بعض الأحيان بالأبيض و تحمل في عدة مواضيع منها تطريزات مذهبة مبهرة  و لها أجزاء تصل إلى الرجلين و هي مفتوحة من الجانبين.    

السروال و هو بنطال فضفاض يلبس تحت الدراعة و خاص بالرجال. و هو جد مريح في فصل الصيف لأن طياته الواسعة تحرك الهواء. يحتوي على جيب واحد و لونه عادة أزرق مع أنه يوجد باللونين الأبيض و الأسود.    

الحولي و هو قطعة قماش مستطيلة الشكل تستخدم كلثام. يتم لف الرأس به بطريقة بارعة، و اللثام لا غني عنه في الصحراء من أجل الحماية من الشمس أو الرياح الرملية.   

 

الملحفة و هي عبارة عن غطاء مستطيل الشكل مصنوع من قماش رقيق عادة ، تتم صباغته محليا بشتى ألوان الطيف  و تلتحف النساء به. هناك نوع آخر من الدراعة (البوبو) مطرزة و مصبوغة بشكل بهي و هي خاصة بنساء المجتمعات الزنجية الإفريقية.

تصحب ˝البوبو˝ النسائية بمئزر جميل يلبس تحتها و خمار يلف بالرأس. النساء الموريتانيات اللواتي من طبيعتهن الأناقة نجحن في تحويل صباغة ملاحفهن و حتى الدراريع إلى صناعة حقيقية خاصة على مستوى كيهيدي و انواكشوط. وبمجرد أن تقوموا بجولة في الأسواق سوف تتأكدون  من ذلك.

 

 

 

 

 

 

الدليل

االادارة التقنيةالادارة التقنية
الخدمات السياحية الإقليمية
القطاع الخاص

عناوين مفيدة

    السفارات
    القنصليات
    جمعيات