الأسباب وراء زيارتكم

تراث موريتانيا

موريتانيا



المشروبات

ـ الشاي

يعتبر الشاي بين البدو الرحل من طقوس الأساسية للاستقبال ، الاسترخاء و المحادثة. يقدم الشاي أكثر من مرة في اليوم و يعزى إليه العديد من المزايا منها أنه يساعد في التغلب على  الجوع و العطش و يقلص من الإرهاق. تقدم في ثلاثة أكواب متتالية. يتطابق إعداد الشاي تماما مع نمط حياة البدو الرحل الذين يحرسون على إعداده بمهارة و عناية.   

ينظف الشاي أولا بالماء الساخن ثم يوضع في إبريق به كمية من الماء مقدرة تقديرا مناسبا ثم يوضع على النار ليغلي خلال برهة من الزمن حتى يفور. و بعدئذ يقوم صانع الشاي بسكبه مرارا و تكرارا بين الأكواب المتعددة و بذلك ينشئ رغوة في كل واحد من الأكواب. ثم يسخن المشروب ويحليه و يعطره بالنعناع قبل تقديمه ساخنا في أكواب صغيرة تحافظ على الرغوة اللازمة التي دونها يعزف البعض عن تناول المشروب.       

المشروبات الطازجة

ـ ˝البيساب˝ و هو مشروب مصنوع من أزهار الخطمي المجفف ( هو نفسه الموجود في السنيغال و مالي). يستهلك بشكل مفرط داخل جميع البيوت الموريتانية. يقدم باردا لإزالة العطش أو في بعض الأحيان ساخنا لعلاج آلام الحنجرة. تلطف حموضة ˝البيساب˝ بجرعة عالية من السكر.

ـ ˝خبز القردة˝و هو مشروب مصنوع من ثمرة  الباوباب المتفتتة التي تذاب من اجل إزالة نواتها. مشروب قشدي محبب حين يلمس اللسان و يستعمل كدواء ناجع لأمراض الجهاز الهضمي.   

إن هو أضيفت إليه قطع صغيرة من فاكهة الموز ستجدون مشروب ˝الميلك شيك˝ الخاص بالساحل الافريقي.

 

الحليب

في المجتمعات الرعوية الجد مهتمة بتربية المواشي يحظى الحليب بتقدير كبير. يظل هذا الميل إلى الحليب قويا في الأرياف كما في المدن. و أول ما يقدم لكم حين تزورون إحدى العائلات هو ˝الزريك˝ و هو لبن رائب مخفف بالماء و محلى قليلا ثم يخفق قبل أن يقدم في قرع للزائرين  ليشربوا منه الواحد تلو الآخر.     

البدائل الوحيدة لتلك المشروبات المحلية هي المشروبات الغازية التي توجد إطلاقا في كل مكان. المياه المعدنية في قنينات  جد منتشرة و رخيصة نسبيا.

الدليل

االادارة التقنيةالادارة التقنية
الخدمات السياحية الإقليمية
القطاع الخاص

عناوين مفيدة

    السفارات
    القنصليات
    جمعيات