الأسباب وراء زيارتكم

تراث موريتانيا

موريتانيا



الصحراء الموريتانية

نحو اكتشاف الصحراء

السير في الصحراء الموريتانية هو بمثابة بحث عن المطلق، رهان شخصي و جولة روحية داخلية حيث تمكن كل خطوة من التقرب إلى الذات. 

تمتلك موريتانيا مناظر صحراوية رائعة تكون أحيانا في شكل كثبان رملية قاهرة أو ثابتة ، ضخمة أو شديدة الحياء و أحيانا في شكل صخور تتولد منها مناظر تحوي تباينات عميقة تحت  تناسق ظاهر. 

قد يتعلق الأمر بجبال صخرية تحتوي مرتفعات ، صخور منحوتة، كثبان ك˝انشيري˝ أو ˝تيرس˝ ، أجراف سخرية كجبال آدرار بخنادقها ، أخاديدها ، مغاراتها ، إلخ... و هي مناظر تميز بشكل خاص ولايات آدرار، تكانت، الحوض الشرقي ، الحوض الغربي و لعصابه.     

تلك المناظر الرائعة الجد متنوعة و التي نادرا ما تكون متناسقة و التي تتداخل معها مناطق تعج بحياة نباتية، حيوانية و بشرية  في شكل مخيمات أو واحات دائمة. و في العديد من الحالات، تشكل تلك الواحات مناظر هائلة الجمال: واحة ˝ترجيت˝، ˝كصير الطرشان˝، ˝تونكاد˝، ˝آكني˝ ، إلخ... في نواحي أطار و ˝كامو˝، ˝كرو˝ ، ˝كنكوصة˝  في نواحي ˝كيفة˝. 

سهول صحراوية جد مسطحة (كارت، يتي، قلمان، أمساكة) تمتد على طول الحدود الشرقية إلى غاية الحدود الشمال الشرقية للبلد.  و من مكان لآخر هضاب منعزلة قامت على أنقاض مرتفعات قديمة : جبال آدرار و ˝كدية الجل˝. 

هناك كثبان ذات الاتجاهين الشمال الشرقي و الجنوب الشرقي : ˝عرك إكيدي˝، ˝الحمامي˝، ˝أزفال˝ و ˝آكشار˝. و في الشمال، صحاري ˝تيرس زمور˝ و داخلة انواذيبو التي كانت ميادين كبرى يسكنها البدو الرحل الذين اتسع اليوم بأغلبهم المقام في مدن زويرات ، فديرك و انواذيبو

تمتد رحلة زيارة الصحراء إلى حوالي ثمانية أيام و يمكن القيام بها على شكل رحلات عبر استخدام مختلف وسائل النقل : على الأرجل ، على ظهور الجمال أو على متن السيارات رباعيات الدفع. غياب أي نوع من تجهيزات السكن في المناطق المرتادة يقتضي اتخاذ شكل آخر منه يتمثل في مخيمات ذات خيام قابلة للتفكيك و النقل.  

يمكن أن تصحب مشاهدة المناظر الطبيعية بوقفات في مناطق مأهولة الشيء الذي يمكن من التواصل مع السكان المقيمين و التعرف على نمط حياتهم. كما لتك الوقفات أن تمكن من زيارة المواقع التاريخية و الثقافية التي لا زالت قائمة. تصبح الرحلات السياحية في الصحراء مثراة شيء فشيء بتكملات  ك :

ـ رحلة على متن قطار الصحراء على طول السكة الحديدة الرابطة بين انواذيبو و زويرات بكاملها أو على جزء من هذه ،

ـ الصيد الرياضي للأسماك المزود بمساكن على شكل مخميات قرب انواذيبو

ـ رحلات يصبح التردد عليها متزايد مثل صيد الصقور

ـ  إقامات أو جولات مخصصة أساسا للمجال الثقافي من بينها إقامات ذات أغراض شتى و زيارات للمدن القديمة المدرجة في قائمة التراث العالمي للبشرية.

 ـ إقامات و رحلات سياحية بيئية من بينها زيارة حديقتي حوض آركين و جاولينك

الدليل

االادارة التقنيةالادارة التقنية
الخدمات السياحية الإقليمية
القطاع الخاص

عناوين مفيدة

    السفارات
    القنصليات
    جمعيات