الأسباب وراء زيارتكم

تراث موريتانيا

موريتانيا



 النقل

 

كيف يمكن السفر إلى موريتانيا؟

هناك رحلات جوية تربط انواكشوط بباريس ، و رحلات منتظمة من باريس إلى أطار. يمكنكم أيضا السفر إلى موريتانيا بالطائرة عبر مطارات الدار البيضاءـ تونس، الجزائر، داكار، باماكو، بانجول و أبيدجان. 

هناك عدة خيارات للسفر برا :

  • من المغرب عبر طريق معبد ذي حالة جيدة
  • من السنيغال يمكنكم السفر إلى موريتانيا عبر سيارات الأجرة القروية حتى معبر روسو حيث بإمكانكم ركوب سيارة أجرة أخرى
  • تستغرق الرحلة برا 12 ساعة من الحدود المالية على الطريق المعبد للوصول إلى مدينة عيون العتروس

 

التجوال داخل البلد  

تأجير السيارات : إذا اخترتم تأجير سيارة للسفر داخل البلد، سنزودكم لذلك الغرض ببعض المعلومات و النصائح الأساسية. هناك العديد من وكالات تأجير السيارات بانواكشوط و انواذيبو. توفر تلك الوكالات سيارات اعتيادية و سيارات رباعية الدفع.  

لا يخلوا تأجير السيارة الاعتيادية من أهمية لكون موريتانيا أصبحت لديها حاليا طرق طويلة معبدة تربط انواكشوط بجميع أصقاع البلد.: أطار ، أنواذيبو، روصو، النعمة ناهيك عن السيارات رباعيات الدفع التي تأجر بسائق.

هذا النوع من السيارات إذا كان سعر إيجاره معقولا سيمكنكم من القيام برحلات اقترابية في رفاهية مرموقة و التمتع بمشاهدة  المناظر الصحراوية الشاسعة. عند مجيئكم لأطار ما من شيء يحول دون  أن تنظموا رحلات على متن سيارة أجرة قروية أو على ظهور الجمال. لا تتردوا في اصطحابكم بمرشد  في بعض المناطق التي قد يكون السائق لا يعرفها جيدا.   

و بشكل عام ، و إذا كانت الظروف المادية تسمح بذلك فالرحلة بسيارتين أو ثلاث معا في موريتانيا أمر ملزم من الناحية الأمنية نظرا لوعورة الطرق أحيانا.  

 سيارة الأجرة القروية : رمز النقل البري بإفريقيا وهي تشكل جزءا لا يتجزأ من المشهد الموريتاني. لها ميزة خاصة لكونها تتجول في أغلب المناطق المأهولة في موريتانيا حيث ستقابلونها في أغلب المدن و القرى على طول الطريق من انواكشوط إلى ولانة.

و غرضها الأساس هو نقل القرويين من المدن إلى القرى و لن تقبل في أغلب الأوقات بتوصيلكم خارج مدارها المعتاد في اتجاه المناطق الصحراوية لآدرار و في هذه الحالة بالذات يوصى بتأجير سيارة رباعية الدفع بسائق. 

يعتمد سعر سيارة الأجرة القروية على عدد  الركاب ، طبيعة الطريق (معبد أو غير معبد)، طراز السيارة و شروط الرحلة (إن كان الراكب جالسا بمقصورة سيارة شاحنة أو واقفا بمنصتها الخلفية)

القطار المنجمي ( انواذيبو ـ زويرات)

هناك نمط من النقل فريد من نوعه : الرحلة من انواذيبو إلى زويرات على متن القطار المنجمي التابع لشركة سنيم (شركة منجمية) التي تمثل مغامرة غير عادية. هذا القطار فريد من نوعه في العالم : هو من أكبر و أطول قطارات العالم و أقلها سرعة (30كم/س)  .  
تقوم القطارات بثلاث رحالات (أو أربعة صدفة) في الاتجاهين لتربط بين زويرات و انواذيبو (حوالي 700 كم) إلى جانب قطار وحيد مخصص لنقل الأشخاص و السيارات.

تكون المغادرة من زويرات في اتجاه انواذيبو عند الساعة الثالثة ظهرا و يجب القدوم إلى المحطة عند الساعة الثانية ظهرا.............................  

بالنسبة للركاب

بالنسبة للركاب، يكون السفر على متن عربات البضائع بالمجان و مع الأشخاص ، البضائع و المواشي من جميع الأصناف إذا كانت العربة فارغة.

يوجد داخل القطار جزءان جزء مقصورات (جد وسخة) بأسرة متراكمة و مراحيض تركية تكون متاحة إذا استأجرتم موظفي شركة اسنيم (عن طريق التفاوض). و الجزء الآخر مؤثث بمقاعد جانبية من الخشب على طول المقصورة.   

ستسافرون دون توقف حتى يصل القطار محطة شوم و أنتم في مقصورة  مضاءة بالشمع ، بظلالها المتحركة، ضوضاءها و اهتزازاتها ، و ركابها الذين يحضرون الشاي على مواقد غازية مشتعلة ـ بها أغطية ،  نساء و أطفال متكؤون على أرضيتها، تقدم فيها ساندويشات ساخنة و لها بوابات مكسرة.... 

نصيحتان : راقبوا أمتعتكم و إذا كنتم مسافرين في عربة البضائع في اتجاه زويرات ـ انواذيبو اختاروا العربات الأوائل التي تتلوا الماكينات لأن الرياح تغمر الهواء بشكل سريع بالغبار المعدني مما يجعل الهواء غير صالح للتنفس.  

توجد محطتا مسافري زويرات و انواذيبو على حوالي بعد 2 كم من المنطقة المعدنية. هذا أمر طبيعي لأن تلك المسافة تتناسب و طول المقطورة. هناك سيارات أجرة تنتظر وصول القطار في شتى المحطات الثلاث (شوم، انواذيبو ، زويرات) لتوصيلكم إلى مركز المدينة.  

  

 

القطار المعدني الخاص بنقل السيارات

 بالنسبة للسيارات فتحميلها و تفريغها يتسع لوقت طويل. لا توجد دوما عربة منصة متاحة. لا يمكن تحميل أو تفريغ السيارات سوى بانواذيبو و زويرات  و يعتمد سعر الشحن على حجم السيارة. و في حال شحنتم سيارتكم على متن القطار نقترح عليكم النوم داخلها.

هذا القطار مهم جدا للاقتصاد الموريتاني لذا يكون موضع  عناية  حسنة نسبيا. إلا أن القطار يعاني من حين لآخر لانحرافات عن السكة مما  يعيق حركة سبره. 

للمزيد من المعلومات اتصلوا بشركة اسنيم  

القطار السياحي

يستخدم أيضا خط السكة الحديدية من طرف قطار آخر بحجم أصغر و أكثر رفاها. هذا القطار هو القطار السياحي التابع لشركة سوماسيرت (شركة سياحية متفرعة عن شركة اسنيم). و إذا كنتم راغبين في السفر على متنه يلزمكم حجزه من فرنسا.

 

الدليل

االادارة التقنيةالادارة التقنية
الخدمات السياحية الإقليمية
القطاع الخاص

عناوين مفيدة

    السفارات
    القنصليات
    جمعيات