الأسباب وراء زيارتكم

تراث موريتانيا

موريتانيا



Patrimoine de la mauritanie

تراث موريتانيا

 

المواقع ما قبل التاريخ  و الجوانب الثقافية

تحتوي موريتانيا على تراث ثقافي يرجع إلى ما قبل التاريخ. توجد نقوش و لوحات زيتية و رسومات كهوف أثرية بمواقع متميزة : مناطق جبلية كجبال آدرار الموريتانية و قرى مصانة  و الممتدة  على طول  مرتفعات ˝أظهر˝ الواقعة بين ولاته و تيشيت   التي وصفها ˝تيودور مونو˝ خصيصا.    

ـ تيشيت  

لقد تمت حسب التقاليد المروية  و المتواترة بين المؤرخين المشهورين إعادة بناء مدينة تيشيت على أنقاضها عدة مرات. لقد تم بناء المدينة الحالية على أنقاض متراكمة لسبع مدن أخرى.  

لقد صبحت مدينة تيشيت  التي توفر عند أول وهلة مكان استراحة قوافل الملح العابرة للصحراء بين وادان، ولاتة و تومبكتو في منتصف القرن السادس عشر محطة  لا مناص منها لمسار القوافل.

ـ  الساحل الأطلسي  

يمتد الساحل الموريتاني من شبه جزيرة الرأس الأبيض(ولاية انواذيبو) إلى مصب نهر السنغال (انجاكو) على طول 750 كم من السواحل الرملية  التي هي على شكل شواطئ متتالية صالحة لتنمية الأنشطة السياحية و الرياضية خاصة رياضة صيد الاسماك و رياضة ˝الوايند سورف˝.  و من أقرب الأمثلة على ذلك حديقة حوض آركين الممتدة من نوامغار إلى رأس تيميريس مرورا بخليج تانيت و منطقة انواكشوط و كذلك شمال الحديقة حوالي انواذيبو حيث لا زال يوجد بها مخيم مخصص لاستقبال رياضيي صيد الأسماك. 

ـ ولاتة

تقع ولاتة في الناحية الجنوبية الشرقية من موريتانيا على بعد 120 كم من مدينة النعمة. و هي مصنفة في لائحة اليونيسكو للتراث العالمي. و قد أطلق عليها المسافرين نحوها في القرن السابع تسمية شاطئ الخلود. وبفضل هندستها المعمارية الجميلة أصبحت من أجمل المدن الموريتانية.  


  و مدينة ولاته هي منذ القرون مركز روحي إسلامي. توجد محفوظة فيها مخطوطات ثمينة و يراودها العديد من الطلبة لتلقي دروس يقدمها علماء مشهورون. 

ـ انشيري

تقع ولاية انشيري بين المحيط الأطلسي في الاتجاه الجنوبي الغربي و مناطق آدرار ـ تيريس و داخلة انواذيبو في الشمال و في الشمال الشرقي و ولاية اترارزة جنوبا. تتسع ولاية انشيري الرائعة على ماسحة 46800 كم حيث تهب عليها رياح الصبيات البحرية ، الصابيات  القارية و الرياح الموسمية و على طول كثبان الأمطليش ، يتاح  تراكم المياه في المناطق الطينية الزراعة في سهول ˝لكراير الكبرى˝  رغم مناخ و تضاريس صحراوية. تتيح حركة الكثبان وجود بحيرة المياه الجوفية لبنشاب العجيبة ذات المياه المعدنية العذبة المشهورة و المصدرة إلى خارج البلد. 

 ـ النهر

يحيط  نهر السنيغال بغالبية الجزء الجنوبي الموريتاني حيث يشكل حدودا تمتد على طول 800 كم و هو موضعا لرحلات نهرية. ينتشر النهر على سهول كيديماغا ـ كوركول ـ لبراكنه و اترارزة الواقعة جنوب البلد حيث يتميز سكانها بنمط معيشة مختلف عن باقي سكان البلد. و هي ساكنة ثرية بتنوعها التاريخي : تتساكن بها جميع الاثنيات البيظان، البولاريون، السونوكيون و الولف و تتمازج فيها بانسجام منذ قرون....

الدليل

االادارة التقنيةالادارة التقنية
الخدمات السياحية الإقليمية
القطاع الخاص

عناوين مفيدة

    السفارات
    القنصليات
    جمعيات